دمــعــة فــراق عضو فضي
عدد الرسائل : 355 العمر : 32 الموقع : مصر ----- السعودية الهواية : الانترنت ----- السباحة نشاط العضو : بلدك : نقاط : 2147483647 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: الشرح بالصور للتصميم ببرنامج swsh max الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 9:54 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاعزاء والافاضل احببت في هذا الموضوع شرح بداية العمل على برنامج (swishmax) الذي يعتبر من افضل البرامج في انشاء الفلاش وبواسطته تسطيع ان تقوم بأنشاء الصفحات الفلاشية والتواقيع وما الى ذلك من الاشياء الممتعة هنا سوف اقوم بشرح بسيط في البداية للتعامل مع البرنامج ... فتعالوا معنا نتعرف على اهم مكونات البرنامج . الصورة التاليه نتعرف من خلالها على واجهة هذا البرنامج
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/وجهة%20البرنامج.jpg[/BiMg]
من خلال الصورة السابقة نجد فيها اهم ( 17 ) نقطه وهذه النقاط :-
1- شريط العنوان : حيث يعرض في هذا الشريط اسم الملف المفتوح بالاضافة الى ازرار البرنامج من تكبير وتصغير وغيرها .
2- شريط القوائم : وهو يحتوي على معظم أدوات البرنامج والاوامر الذي يندرج حيث تود به القائمة file والتي يندرج تحتها الامر( open ) والامر ( new ) وغيرها من الاوامر
3- شريط الادوات العلوي : والذي يحتوي على مجموعة من الاوامر مثل اضافة المشهد والنص وادراج الصوروزرار تشغيل وايقاف العرض وغيرها من الازرار المفيده للتعامل مع البرنامج .
4- شريط الادوات الجانبي : يوفر هذا الشريط الادوات اللازمة لرسم عناصر الفيلم مثل اداة القلم وادات رسم الخطوط المستقيمة واداة رسم الدائرة والمستطيل وغيرها من الادوات .
5- لوحة خط الزمن : وهذه تعتبر الاكثر اهمية حيث يم هنا مشاهدة جميع مكونات الفيلم الذي يتم انشاءة بالاضافة الى مشاهدة المؤثرات المطبقة على على الفيلم والعناصر التي به .
6- زر اضافة المؤثرات الى المشهد ( Add Effect ) .
7- زر مسح المؤثرات من المشهد ( Del Object ) .
8- لوحة الصورة العامة للفيلم . ويطلق عليها اسم شجرة الفيلم : حيث انه يم هنا معرفة اسماء العناصرالمكونه للفيلم ومعرفة الاجزاء المكونه لكل عنصر من عناصر المشهد .
9- لوحة مساحة العمل : تتمكن من خلالها من ادراج العناصر المكونه للمشهد والتحكم غيها تفريبا من خلال الفأرة ورسم بعض الاشكال وايضا يتم مشاهدة عرض المشهد او الفيلم في هذه المساحة .
10- لوحات المعلومات والتحكم : تفيد هذه اللوحة في معرفة بعض الاجسام عند اختياها والتحكم بخصائص تلك الاجسا او الفيلم بذاته .
11- اختيار لون لخلفية المشهد . 12- تحديد عرض الفيلم . 13- تحديد ارتفاع الفيلم . 14- معدل الاطارات . 15- لعرض الفيلم كاملاً حتى لو لزم الامر إبطاء عرض الفيلم . 16 – للمحافظة على سرعة عرض الفيلم حتى لو لزم الامر ترك بعض المشاهد والصور. ويفضل تركة كما في الصورة
17- ايقاف عرض الفيلم بعد العرض ومنع تكرار العرض .
الان اعزائي وبعد ان تعرفنا على واجهة البرنامج والقوائم المهمة التي به والازرار . دعونا نتعرف على طريقة فتح الملف واضافة المشهد وطريقة اضافة النصوص واضافة الصور والاصوات واضافة المؤثرات وطريقة عرض الفيلم وطريقة الحفظ .
نبدأ أولاً: بعد فتح البرنامج سوف تظهر لك الصورة التالية ووموضح بها جميع الخيارت التي بها .
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/البداية.jpg[/BiMg]
اذا لم تظهراوامر الفتح بالصورة السابقة فذهب الى القائمة الرئيسية واختر file واختر منها الامر new لفتح مشرع جديد او الامر open لمتابعة العمل على فيلم مخزن مسبقاً .
ثانيا: طريقة اضافة المشهد الى الافلام تسميته . الطريقة بسيط وهي ان نقوم بعمل ماهو واضح بالصورة التالية
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/اضافة%20المشهد%20للعمل1.png[/BiMg]
ثالثاً : اضافة النصوص الى المشهد .
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/اضافة%20النص.jpg[/BiMg]
كما هو واضح الصورة السابقة خطوات رئيسية والموضحة باللون الازرق وهي : 1- اختيار اضافة نص وهذا الخيار بإختيارة يقوم بوضع النص بوسط مساحة العمل رقم 3 ويمكنك تحريك النص بالفارة ووضعة بالمكان الذي تريده . 2- اختيار ضافة النص ويختلف عن الاول بأنه يتم كتابة النص والذهاب بالفارة الى آي مكان في مساحة العمل 3 وعمل كلك فيتم وضع النص بذلك المكان . 3- مكان عرض النص المدخل ( لوحة العمل ) 4- بهذا المكان يتم كتابة النص الذي تريد ادخاله على المشهد . اما الارقام التي بالون الزهري والمحاطة باللون الازق فهي : 1- لتغيير نوع الخط مع ملاحظة انه لايمكن مشاهد التأثير على الخط والتغير الذي ادخل في اللوحة رقم 4 وانما يتم ملاحظة ذلك على النص في لوحة مساحة العمل رقم 3 . 2- خيار ثخانة النص . 3- خيار حجم النص . 4- خيارمحاذات النص . ويفضل اختيار محاذات النص الى اليمين . 5- خيار اتجاه النص . يتم اختيار اتجاه النص من اليسار الى اليمين وهذا هو الامر الغريب بهذا البرنامج ولكن لا ينفع مع اللغة العربية الا هذا الخيار. 6- اسم النص المدخل لكي يتم عرضة في الصورة العامة للفيلم (شجرة الفيلم) وهذا المكان هو موضح في ( رقم 8 بالصوره الاولى بواجهة البرنامج ) 7- خيار اللون للنص .
رابعاً :اضافة الصور .
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/اضافة%20صورة.jpg[/BiMg]
- خيار ادارج الصور الى المشهد
الخطوه الثانية هي اختيار الصورة من المجلد 2- خيار نوع الصورة المراد ادراجها سواء ثابته او متحركة . 3- اسم الصورة المراد اخالها . 5- بتفعيل هذا الخيار يتم عرض الصورة في ناحية اليمين قبل ان يتم الموافقة على الادراج كما هو بالصورة السابقة . 6- الموافقة على ادراج الصورة . وبذلك سوف تظهر الصورة المدرجة في مربع لوحة العمل .
خامساً : ادراج الاصوات الى الفيلم .
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/اضافة%20الاصوات.jpg[/BiMg]
بعد الاختيار كما في الصورة السابقة تاتيك هذه الصورة اختر كما هو موضح بها .
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/اضافة%20الاصوات%201.jpg[/BiMg]
بعد اختيار الصوت وادراجه تأتيك الصورة التالية وقد تمت اضافة الصوت ويظهر لك الرمز كما هو محاط الدائرة الزرقاء .
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/اضافة%20الاصوات2.jpg[/BiMg]
ملاحظة : لايمكن التحكم في طول الصوت المدرج وانما يمكن تحديد بداية عرضة وذلك بسحبة بالفارة من لوحة خط الزمن يمين او يسار . ولايمكن نقلة من مساره الى الاسفل او الى الاعلى في لوحة خط الزمن والمكان الذي يظهر فيه هو مخصص للاصوات فقط .
سادساً : اضافة المؤثرات الى الصور والنصوص لكي يتم غرضة بطريقة شيقة . في برنامج سويش ماكس تم اضافة العديد من المؤثرت الجميلة التي بواسطتها تمكنك من اضافة مؤثرات في غاية الروعة على فيلمك سواءً كانت صوراً او نصوص . وفي الصورة التالية . تتم اضافة المؤثرات كما هو بالصورة
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/اضافة%20المؤثرات.jpg[/BiMg]
بعد الانتهاء من ادارج الصور والنصوص والاصوات والمؤثرات على الفيلم نأتي الى عرض الفيلم لمشاهدة ناتج هذا العمل وعندها نقوم بعمل ماهو موضح بالصورة التالية :
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/مشاهدة%20الفيلم%20النهائي.jpg[/BiMg]
وبعد انتهينا من تصميم فيلمنا نأتي الان الى مرحلة الحفظ للعمل نقموم بعمل ما هو موضح بالصورالتاليه :
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/حفظ%20العمل.jpg[/BiMg]
ثانياً تفتح لك نافذة لحفظ الملف به اختر المكان الذي تريد الحفظ فيه وقم بتسمية العمل واضظ موافق وبعد حفظ الملف كملف تنفيذي يمكن لك التعديل عليه مستقبلاً سوف تأتيك الصورة التالية وهي لحفظ الملف بصيغة swf اختر كما هو بالصورة التالية :
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/حفظ%20الفيلم.png[/BiMg]
الان انتهينا من تصميم وحفظ العمل سوف تشاهد في الصورة التالية ناتج العمل وهي توضح انواع الحفظ بالنسبة للملف
[BiMg]http://almuani.malware-site.www/images/بعد%20الحفظ%20النهائي.jpg[/BiMg]
وفي الختام اتمنى ان اكون قد وفقت بهذا الشرح في توضيح لو الشي البسيط عن هذا البرنامج | |
|
حماده عضو فضي
عدد الرسائل : 584 العمر : 26 العمل/الترفيه : طيااااااااااار المزاج : متقلب نشاط العضو : بلدك : نقاط : 602 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الشرح بالصور للتصميم ببرنامج swsh max الأربعاء مارس 25, 2009 1:47 pm | |
| | |
|
دمــعــة فــراق عضو فضي
عدد الرسائل : 355 العمر : 32 الموقع : مصر ----- السعودية الهواية : الانترنت ----- السباحة نشاط العضو : بلدك : نقاط : 2147483647 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: الشرح بالصور للتصميم ببرنامج swsh max الخميس مارس 26, 2009 5:50 pm | |
| | |
|
حماده عضو فضي
عدد الرسائل : 584 العمر : 26 العمل/الترفيه : طيااااااااااار المزاج : متقلب نشاط العضو : بلدك : نقاط : 602 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الشرح بالصور للتصميم ببرنامج swsh max الجمعة مارس 27, 2009 6:27 am | |
| | |
|